مدينة الحمامات التونسية تحتضن أول مهرجان سينمائي دولي

الثلاثاء، 17 أيار 2022
تنظيم مهرجان سينمائي دولي بياسمين الحمامات كان الشغل الشاغل خلال العامين الماضيين||| تنظيم مهرجان سينمائي دولي بياسمين الحمامات كان الشغل الشاغل خلال العامين الماضيين||| |||

تونس-الحمامات-(الرؤية الإخبارية المصرية) – متابعات:- تشهد المدينة المتوسطية ياسمين الحمامات (حوالي 66 كلم عن العاصمة التونسية) مهرجانا دوليا للسينما، وهذا يعتبر أكبر حدث ستعيشه هذه المنطقة من البلاد التونسية بعد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات، التي انعقدت في نوفمبر / تشرين الثاني للعام 2005 في تونس.

وينتظم مهرجان السينما الدولي في دورته الأولى في هذا المنتجع السياحي الأهم في منطقة المغرب العربي وشمال أفريقيا (من 4 إلى 11 يونيو 2022).

وتحضيرا لهذا الحدث الثقافي الهام، وربطه بالحركية السياحية في منطقة ياسمين الحمامات على وجه الخصوص، والبلاد التونسية بشكل عام، انعقدت ندوة صحفية أطرها كل من، المدير العام للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات، مختار العجيمي، والمدير العام لمجمع "السلم"، على ميعاوي، وذلك للاعلان عن تفاصيل هذه المبادرة الثقافية والملامح الأولى لمولود سينمائي جديد.

وأكد مختار العجيمي خلال هذا المؤتمر الإعلامي، الذي تابعه أكبر عدد من ممثلي وسائل الإعلام التونسية والدولية المعتمدة بتونس، أن تنظيم مهرجان سينمائي دولي بياسمين الحمامات كان الشغل الشاغل خلال العامين الماضيين، بالتعاون مع مجمع "السلم".

وأعلن "العجيمي" عن جانب كبير من خيارات المهرجان، وحرصا منه على نجاح هذا المهرجان، أصر على أن يلف العديد من المعلومات بشيء من الغموض، حيث احتفظ بأسماء بعض الضيوف المشاركين في فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات ،  خاصة وأن المهرجان يخصص جوائزه للأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة "أ" وفئة "ب)"

واعتبر مختار العجيمي الرؤية الفنية المتفردة، وكذلك جماليات الصورة والطرح الإنساني هي المقاييس الأساسية في اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان داعما في خياراته صانعي الأفلام الشباب وطلبة السينما عبر فعاليات "الماستر كلاس" والتكوين السينمائي لمحبي الفن السابع.

وتشكل الأفلام المتوجة وذات الصيت الفني الدولي مع فعاليات الدروس المتخصصة (الماستر كلاس) قوام المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات وأسسه الداعمة لمختبر ثقافي إبداعي يدفع الحراك السينمائي التونسي ويعكس الثراء والتنوع والانفتاح على العالم .

هذه الفلسفة الفنية اختارت "الشراع الذهبي " جائزة للفائزين في مسابقاتها الثلاث (الروائي الطويل والوثائقي الطويل والفيلم الروائي القصير)، وهو خيار له مرجعيته الحضارية، فالتصميم يحيلنا للشراع القرطاجي وروح المغامرة والاكتشاف هي عين على سينما تفكر وتمتع ..

 "الشراع" سيكون ذهبي وشرفي للمكرمين من صناع السينما التونسية والدولية فيما تضيء ألوان الحمامات المعلقة الرسمية للمهرجان والمستلهمة من لوحة الفنان التشكيلي الألماني بول كيلي.

من جهته، أكد على ميعاوي، المدير العام لمجمع "السلم" بياسمين الحمامات على أهمية الثقافة في رؤية مؤسسي "المدينة المتوسطية" الياسمين الحمامات باعتبارها رافدا حضاريا وتنمويا يساهم في تطوير السياحة وأن دعم التظاهرات الفنية والثقافية واجب الخواص والمستثمرين التونسيين تجاه البلاد وفي هذا السياق يأتي دعم مجمع "السلم" مشروع الفنان المختار العجيمي المدير العام للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات.

وتستقبل الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي ياسمين الحمامات 76 فيلما يمثلون 21 بلدا منها لبنان، مصر، الجزائر، العراق، إيران، الصين ، تركيا، سوريا، مقدونيا، فنزويلا، روسيا وبولونيا ويتنافس في المسابقات الرسمية 30 فيلما من بينهم 12 فيلم روائي طويل، 6 أفلام وثائقية طويلة و12 فيلم روائي قصير.

ويعد السينمائي والفنان الصربي الكبير امير كوستاريكا من أبرز ضيوف الدورة التأسيسية للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات فيما يعتلي الفنان التونسي القدير رؤوف بن عمر منصة التكريم عن مشواره الفني في افتتاح هذه الدورة الأولى .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

تحت السموات والأرض… حين تصبح أعماق البحر المهرب الوحيد من الحياة الروتينية https://t.co/Psx3tyoRga
تحت السموات والأرض… حين تصبح أعماق البحر المهرب الوحيد من الحياة الروتينية https://t.co/PzMTGXKsqE https://t.co/wKlI1b2qlk
تونس: اختتام 2 IMIG للإندماج والهجرة والحوكمة في رواد والمرسي وأريانة وآفاق تعميم التجربة https://t.co/5YwI80zUJI https://t.co/OD16xQqQmT
تونس: اختتام 2 IMIG للإندماج والهجرة والحوكمة في رواد والمرسي وأريانة وآفاق تعميم التجربة https://t.co/zdhx2asxIw
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree