تونس: الأفضل أن نقدم مسرحا أم نؤديه؟! الدورة التأسيسية لمهرجان "المسرح والمجتمع" بسليانة تجيب..

الجمعة، 17 حزيران/يونيو 2022
بروفايل المركب الثقافي بسليانة وأمام عرض تنشيطي للدورة التأسيسية لمهرجان المسرح والمجتمع||| بروفايل المركب الثقافي بسليانة وأمام عرض تنشيطي للدورة التأسيسية لمهرجان المسرح والمجتمع||| تصوير عوض سلام يوم 16 يونيو2022 بسليانة|||

تونس- سليانة- (شبكة الرؤية الإخبارية المصرية) تغطية وحوار/ عوض سلام:- افتكت ولاية سليانة (شمالي غرب تونس) نصيبها من الثقافة والفنون، بميلاد مهرجان "المسرح والمجتمع" الذي امتدت فقراته من 15 إلى 19 جوان 2022 بين الموسيقى والرقص والكوريغرافيا، ضمن الفقرات التنشيطية، وعروض مسرحية منتقاة في تقاطعها مع شعار المهرجان، على مسرح المركب الثقافي بسليانة.

الفكرة كانت نتاج العديد من التجارب والتظاهرات الثقافية الصغيرة التي قام بها مركز الفنون الركحية والدرامية بسليانة لتتوج بميلاد الدورة التأسيسية لمهرجان "المسرح والمجتمع".

كافة فيديوهات المقال على صفحة الفيديو بالموقع، أو تابعوها على قناة المجموعة على تيوتيوب ( الفيديوهات قد تكون مازالت قيد التحميل)

اقتحام التصحر الثقافي

"أعطني مسرحا أعطيك شعبا عظيما" تلك العبارة لم تغب عن مطاع الصمادحي، لما لا وهو الفنان الذي حدد توجهه وهدفه من الدورة التأسيسية لمهرجان المسرح والمجتمع بسليانة ، رغم أن تكوينه سينمائي إلا أنه يرى في أبي الفنون القدرة على بناء جيل عاشق للفن والثقافة، مقبلا على البناء في بلد بلغت أناته كل مبلغ ..فليكن الفن له سبيلا.

هذا ما جاء ضمن تصريحات المنسق العام بمركز الفنون الركحية والدرامية بسليانة، مطاع الصمادحي في حواره مع "شبكة الرؤية الإخبارية المصرية- ديلي تايمز" حول ميلاد مهرجان "المسرح والمجتمع" مؤكدا على أنه يتوق إلى آفاق أرحب من مجرد ركح يصعده الفنانون، بل أن يقتحم التصحر الثقافي في عقر داره، في المناطق الداخلية المتعطشة للفنون..(فيديو: مطاع الصمادحي:" المسرح والمجتمع" بسليانة يتوق إلى آفاق أرحب من ركح يصعده الفنانون).

ويبدو أن الرؤية وراء بعث مهرجان "المسرح والمجتمع" ليست فلسفية، بل اتجهت مباشرة إلى التطبيق، بدءا من التنشيط بمتنوع الفنون وصولا إلى انتقال النقاش بعد عرض الإفتتاح "عائشة13 " إلى قارعة الطريق بحضور العشرات من متابعي السهرة وبحضور المخرج سامي النصري وكافة الممثلين، دون ان يقع الاستغناء عن المؤثرات الضوئية التي كانت ضمن العرض.

اعادة العلاقة بين المسرح والمتفرج

وعلى امتداد الفترة من 15 إلى 19 جوان 2022 جمهور سليانة على موعد مع العروض الموسيقية والبهلوانية "السيرك" والكيروغرافية، في محاولة لبناء الجسور والروابط بين شباب المنطقة والمسرح، بحسب ما جاء في تصريح رئيس مركز الفنون الركحية والدرامية بسليانة، صالح فالح في تصريح لـ"شبكة الرؤية الإخبارية المصرية- ديلي تايمز"قدم خلاله لمحة عن برنامج وعروض المهرجان..(فيديو:صالح الفالح :المسرح والمجتمع بسليانة مهرجان انتجته التجارب الصغيرة وهذا هدفنا منه).

وأكد "فالح" أن مهرجان "المسرح والمجتمع" اقتنى العروض المسرحية التي تتناسب مع شعاره، وأن التمويل الذاتي كان الطريق لاقتناء عروض أكثر لو احتاج الأمر، مثلما وقع مع العروض الموسيقية والتنشيطية.

وعبر "صالح فالح" عن آماله في أن يكون أن يجعل هذا المهرجان حدثا قادرا على استقطاب جماهير المنطقة خاصة أنه لا توجد بها مناطق ترفيهية، وأن يكون الفن والثقافة هو المتنفس لهم، مما يساهم في التنشيط والحركية الاقتصادية.

طموح مشروع 

ويرى إبن سليانة، الفنان المسرحي، شادي الماجري، أن مدينة سليانة تحتاج لمثل هذه التظاهرات التي تدفع بالحركية الاقتصادية في الجهة، وتصبح متنفسا ترفيهيا وتثقيفيا لمتساكنيه الذين يفتقدون المنتزهات والمرافق الترفيهية.

ويقول "الماجري" إن الفنان التونسي وأيضا التظاهرات الثقافية دائما تحتاج إلى الدعم الذي يضمن الاستمرارية والنجاح، وأن العلاقات بين الفنانين في أنحاء العالم من الممكن أن تؤدي إلى إنتاج ثقافي مميز، وهذا ما يثقل خبرات الفنان التونسي ويصعد به نحو الانتشار والشهرة والعالمية.

كما أكد "الماجري" على ضرورة حفظ كرامة الفنان لأنه يأتي ليقدم أعمالا لها قيمتها فمن باب أولى توفير كافة الإمكانيات المناسبة للعروض، وحتى وإن لم تتوفر فيجب إعلامه بذلك لا أن نستهتر به وبعمله..(فيديو: الفنان شادي الماجري: مهرجان "المسرح والمجتمع" سبيل سليانة نحو الأفضل وهكذا نستطيع أن نواصل).

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

حنا سبوعة جديد الفنان المغربي أسامة شريف https://t.co/cYJ4UVXvfW
حنا سبوعة جديد الفنان المغربي أسامة شريف https://t.co/x2LWlwaH6U https://t.co/s9vQV6MGNB
كواليس الحلقة الاولى من شارع 9 على «المحور» https://t.co/RsL4G6WSsh https://t.co/tvIN2DInR4
كواليس الحلقة الاولى من شارع 9 على «المحور» https://t.co/QUKpUf6aQ6
الذكاء الاصطناعي لتقييم الصحة العقلية من خلال تعبيرات الوجه https://t.co/8WFKb9Nw5x
الذكاء الاصطناعي لتقييم الصحة العقلية من خلال تعبيرات الوجه https://t.co/9f8rqlONPk https://t.co/cAYzHkp5yM
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree