إيلون ماسك يطلق شركة xAI للذكاء الاصطناعي، مسجلاً دخوله إلى عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية:- أعلن الملياردير، إيلون ماسك، عن إطلاق شركة xAI للذكاء الاصطناعي، مسجلاً دخوله إلى عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

فمالك منصة تويتر ورئيس شركة تسلا، قام بتعيين هيندريكس، الذي أصبح أحد مستشاري شركة xAI .

دان هيندريكس هو المدير التنفيذي لمركز أمان الذكاء الاصطناعي، وكان قد نشر رسالة في شهر مايو 2023، دعا من خلالها إلى التخفيف من مخاطر الانقراض الذي قد يتسبب به الذكاء الاصطناعي للبشر، مشيراً إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون أولوية عالمية إلى جانب مخاطر الأوبئة والحرب النووية.

دخول xAI إلى عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، هدفه قلب الطاولة على المنافسين من خلال التسويق أن الشركة مؤيدة للإنسان، في ظل المخاطر التي يخفيها الذكاء الاصطناعي بالنسبة لمستقبل البشرية.

 

ما معنى الاسم xAI؟

إيلون ماسك وخلال حديثه عن xAI، استهزأ من بعض مقدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي حالياً، حيث قال إنه إذا قام أحد الأشخاص بطرح أسئلة تقنية، تتعلق بأنظمة الذكاء الاصطناعي، فإن ما سيحصل عليه من أجوبة، سيكون مجرد هراء، ولذلك تريد xAI أن تبحث عن الحقيقة وتقديم إجابات قابلة للتفسير.

xAI شركة منفصلة عن X Corp، التي يملكها إيلون ماسك، و XAI هو اختصار لعبارة "الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير" أو Explainable artificial intelligence، ما يعني أن اسم الشركة يجسد هدفها، وهو تقديم إجابات قابلة للتفسير.

ويدير xAI فريق كبير من أشخاص، عملوا سابقاً في شركات كبيرة مثل غوغل ومايكروسوفت وتسلا و DeepMind وOpenAI، وترى الشركة أن المنافسة في هذا المجال، تجعل الشركات صادقة أكثر فيما تقدمه، مشيرة إلى أن تطوير ذكاء اصطناعي توليدي، وتعليمه الكذب أمر خطير للغاية، فالهدف من وجود هذه التكنولوجيا، هو تقديم أداة مفيدة للمستهلكين والشركات.

و من يطّلع على تعريف الشركة عبر حسابها على تويتر، يرى تعريفاً عاماً جداً، وهو فهم طبيعة الكون، وهو تعريف غامض جداً وغير واضح، معتبراً أن ما يجري خلف الكواليس، يتجسد بقيام إيلون ماسك بإيجاد منافس لشركة OpenAI المالكة لتشات جي بي تي، وGoogle المالكة لبارد، وكبرى الشركات الأخرى، لذلك من غير الواضح ما الذي سيحصل في هذه المنافسة التي مازالت غامضة.

إعلان ممول