السياحة في مصر.. منطقة عين السيليين بمحافظة الفيوم

|||

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

(شبكة الرؤية الإخبارية المصرية)- مصر:- منطقة عين السيليين من المناطق السياحية القديمة بمحافظة الفيوم، وهى عبارة عن عيون طبيعية خلفتها الطبيعة الجذابة التى تشتهر بها المحافظة منذ زمن طويل.

  • عين السيليين من المزارات المهمة لما تتمتع به من جمال نادر، ويحيط بها العيون والواقعة فى منخفض يبلغ عمقه 43 مترًا عن سطح البحر، وسط حدائق أشجار المانجو والنخيل وثمار الفاكهة والأنواع المختلفة والنادرة من الاشجار.

ظلت المنطقة مزارًا سياحيًا معروفًا لكل من حط الرحال لزيارة المحافظة، وكانت ممشى الملك فاروق حينما يأتى إلى أوبرج الفيوم في فصل الصيف وخلال رحلات صيد الطيور، كما كانت الفائزة بلقب ملكة جمال مصر يتم منحها جائزة عبارة عن زيارة لمدة ثلاثة أيام إلى عين السيليين.

  • منطقة عين السيليين السياحية من أشهر مناطق الجذب السياحى بمحافظة الفيوم، حيث تتمتع بالخضرة الكثيفة، والمدرجات الخضراء، وهدارات المياه والطاحونة القديمة، التى يرجع تاريخها الى عهد سيدنا يوسف عليه السلام، وينابيع الماء الطبيعية العذبة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم التى تخرج من باطن الأرض.

عين السيليين من أشهر العيون الطبيعية فى مصر، فمياهها من أعظم المياه المعدنية الصالحة للشرب، وهى مياه قلوية معتدلة الملوحة تحتوى على 70% من الكربونات فى هيئة بيكربونات، ومياه عين السيليين تعالج آلام المعدة والحموضة، وتفيد فى علاج تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

  • وتمتاز المنطقة بالطبيعة الخلابة والخضرة التى تملأ المكان، بالإضافة إلى فنادقها ومطاعمها وأسواق المنتجات السياحية اليدوية، ومجراها المائى وقناطرها الأنيقة، وسط جمال الطبيعة والهدوء المحبب والنقاء البيئى، ففيها الطبيعة تختلف لتكون ذات مذاق خاص مميز ومحبب لجميع أهل الفيوم وزائريها.

وتقع عين السيلين وسط دلتا بحر يوسف الذى يحاكى النيل بواديه ودلتاه وشماله الساحلى، فى منطقة خضراء وافرة الأشجار فى قلب دلتا الفيوم حيث حدائق الفاكهة والبساتين تحيط بالمدرجات التى تملأ المكان.

  • وتتوسط المنطقة خط السير السياحى الواصل بين مدينة الفيوم وبحيرة قارون، فى منتصف المسافة بين مدينة الفيوم التى تقع على مسافة 8 كم من الفيوم وبحيرة قارون التى تقع على مسافة 13 كم، وهي من أشهر وأقدم المقاصد السياحية فى مصر، وهى المقصد السياحى الرئيسى للسياحة الداخلية فى المحافظة.

وتمثل عين السيليين الرحلة المؤكده والثمينة فى برامج السياحة الداخلية للقاهره والجيزه وشمال الصعيد والاجانب المقيمين بالقاهرة، بالإضافة إلى أفواج السياحة الاجنبية، فضلًا عن رحلات المدارس والهيئات والأندية الرياضية.

  • كان لطريقها إطلاله جميلة على الوادى الذى تكسوه الخضرة وتحوطه الحدائق المثمره، وتخترقه ترع جميلة فى منظر طبيعى خلاب تفوح منه روائح الزهور والفاكهه التى تشتهر بها المنطقة.

اشتهرت عين السيليين بعيونها الطبيعية، وأقيم بمدخلها مصنع لتعبئة المياه التى شهدت لها معامل التحاليل الكيميائية والجيولوجية بأنها مفيدة وشافية، ولم يستمر المصنع طويلًا حيث توقف عن الإنتاج كما توقفت العيون عن ضخ المياه بعد أن ضربها زلزال 1992.

  • ورغم أن المنطقة تتلقى العناية بين حين وآخر، إلا أن مهمة تنميتها ككل لم تكتمل حتى الآن، ولم تشمل العناية بها كل معالمها التى تنسحب الواحده تلو الأخرى عن الصوره، كما انسحبت طواحينها التى تعمل بدفع المياه فأصبحت أطلالًا، وانسحبت كافيتريا عين الشاعر المطلة على المجرى المائى وأصبحت حطامًا.

إعلان ممول