يهود ومسلمو المغرب يحتفلون بوصول أول طائرة مباشرة من تل أبيب

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

 #الرؤية_الإخبارية_المصرية ، دبي، الإمارات العربية المتحدة:-  وصلت أول رحلة مباشرة من تل أبيب نحو مطار مراكش المنارة، وهذه أول طائرة قادمة بشكل مباشر من إسرائيل نحو المملكة المغربية، وسوف تتوالى الرحلات بين البلدين وفقا لاتفاق ثنائي.

وقد احتفل يهود ومسلمو المغرب بوصول الطائرة، وقاموا بتوثيق هذه الرحلة التاريخية بين البلدين.

وأقلت الطائرة حوالي 100 سائح إسرائيلي، أغلبهم من ذوي الأصول المغربية، وهي الطائرة التي استقبلها عدد من المغاربة، وقدموا أطباق الحلوى التقليدية المغربية، بالإضافة إلى كؤوس التمر والحليب، طبقاً للعادات المغربية في استقبال الزوار والضيوف.

وامتلأت أرجاء مطار المنارة بمدينة مراكش بأهازيج الدقة المراكشية (أغاني شعبية تشتهر بها المدينة)، ناهيك عن الزغاريد والأهازيج المحلية.

هذه الرحلة تأتي بعد حوالي سبعة أشهر من الاتفاق الثلاثي الموقع بين المملكة المغربية وأمريكا وإسرائيل، والذي بموجبه استأنفت المملكة المغربية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.

هذه الرحلة التاريخية كانت بطائرة تابعة لشركة "إسرإير" الإسرائيلية، وسوف تنضم شركات أخرى لقائمة شركات الطيران المنظمة لرحلات مباشرة بين البلدين.

كما أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “العال” بدء رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضا.

ونقل بيان للشركة عن وزير السياحة الإسرائيلي، يوئيل روزبوزوف، قوله في حفل إطلاق رحلات الشركة، الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى إسرائيل، عبد الرحيم بيوض إن خدمة الطيران هذه “ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين”.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا بتعداد يبلغ 3000 شخص، ويعيش حوالي 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وكانت أول رحلة طيران ربطت بين تل أبيب والرباط، في ديسمبر2020 ، وضمت وفدين إسرائيلي وأمريكي، والتي تم خلالها توقيع الاتفاق الثلاثي بين البلدان الثلاث، بالإضافة إلى مجموعة من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، في تغريدة على حسابه بتويتر: "خطوة أخرى في تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية حيث تم اليوم تدشين خط الطيران المباشر بين تل أبيب ومراكش من قبل شركتي العال وإسرإير".

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي: "بذلك تم تدشين خط الطيران المباشر بين إسرائيل والمملكة المغربية".

وتم وضع العلمين الإسرائيلي والمغربي وكلمة "سلام" باللغات العربية والعبرية والإنجليزية على الطائرة التي أقلعت في مراسم احتفالية.

ويطمح الجانبان، المغربي والإسرائيلي، إلى تطوير العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين البلدين، وأيضاً تعزيز الشراكات الاستراتيجية في العديد من المجالات، من بينها مجال السياحة.

وتنوي المملكة المغربية جذب 200 ألف سائح إسرائيلي بشكل سنوي، خاصة أن المملكة المغربية تضم مئات المزارات اليهودية، لحاخامات وربيين يهود من أصول مغربية.

وفي وقت سابق، كشفت وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح العلوي أن السياحة المغربية تطمح لجذب سياح إسرائيليين ليسوا من أصول مغربية، ولم يسبق لهم زيارة أو معرفة المملكة، مُعلقة "سوف يقعون بحبها".

إعلان ممول