لأول مرة في تونس، جمعية أحباء الطيور تعيد نسرا ذهبيا إلى البرية بعد تأهيله وتدريبه (فيديو)

زياد محجوب مدرب التسر الذهبي وطن||| زياد محجوب مدرب التسر الذهبي وطن||| |||

تونس - سليانة (محمية كاف الراعي)- (الرؤية الإخبارية المصرية)- متابعة وتصوير: عوض سلام:- تحت شعار "صعود وطن"، واحتفالا باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، قامت جمعية أحباء الطيور بإطلاق طائر نسر ذهبي، في محمية "كاف الراعي" من ولاية سليانة (127 كلم شمالي غرب تونس)، الجمعة 27 مايو2022 ، بعد تزويده بجهاز GPS لمتابعة تحركاته.

وكانت جمعية أحباء الطيور قد تسلمت طائر النسر الذهبي، الذي أطلقت عليه إسم "وطن" في التاسع عشر من يونيو 2019 بعد أن تم العثور عليه وكان عمره 3 أشهر، حيث كان جريحا وفي حالة هزيلة.

وكان "وطن" تم العثور عليه قريبا من ومحافظة الكاف في الشمال الغربي التونسي وتم تسليمه إلى جمعية أحباء الطيور يوم 19 يونيو 2019 من قبل رئيس الفرقة الوطنية للصيد/ الإدارة العامة للغابات،ا فتم ايوانه لدى منسق البرنامج العلمي للجمعية لأربعة أشهر.

خطة تدريب النسر الذهبي "وطن"

بالتعاون مع مزرعة ومعاصر "محجوب" بمنطقة المهرين بطبربة من ولاية منوبة، تم توفير بيتا مكيفة طولها 20 مترا و عرضها 8 أمتار و ارتفاعها 3 أمتار، وهناك تمت أعمال التأهيل و التدريب على الطيران بمعرفة عضو فريق من جمعية أحباء الطيور، غازي محجوب.

وقد تم تأهيل النسر الذهبي "وطن" للطيران بإخراجه من مأواه و تدريبه على الطيران ، وتسمى هذه التقنية Creance Training » تم ابتكارها في " مركز الحياة البرية بفرجينيا ".

و في بادئ الأمر لم يقدر " وطن "على الطيران إلا لعشرات الأمتار و بالقرب من الأرض، وبعد بضعة أشهر من التدريب أصبح قويا يستطيع الطيران لمئات الأمتار و الارتفاع جيدا.

ولتقليل الاحتكاك بن النسر والإنسان و لكي يحافظ على ثقته في نفسه، تم تخفيض نسق حصص التدريب، حتى يستعيد شراسته.

إرجاع " وطن " إلى البرية و متابعته

وقبل إطلاق النسر الذهبي "وطن" بعد ثلاث سنوات من التدريب والتأهيل، تم تركيب جهاز تتبع بالأقمار الصناعية GPS، اقتنه جمعية أحباء الطيور كهبة من معهد ماكس بلانك " في العاصمة الألمانية برلين ، ووفرت مستلزمات صناعة حزام خاص لربط هذا الجهاز في النسر، منظمة Conservation Science Global, Inc » في ولاية نيوجرزي الأمريكية .

وبهذا تستطيع جمعية أحباء الطيور من هذا الطاير الجارح النادر بعد تدريبه لأول مرة في تونس.

النسر الذهبي

النسر الذهبي من أكبر و أشهر الجوارح في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في أسيا و أوروبا وشمال إفريقيا و حتى بأمريكا الشمالية.

وينتمي النسر الذهبي إلى " فصيلة العقابيات " ويتميز بريشه البني الداكن و بعضها ذهبي اللون في الذيل والرأس، ويتراوح مداه حين يفتح جناحيه بين 1.8 و 2.34 متر.

والعقاب الذهبي في تونس طائر معشش قار في شمال شرق جبال الظهير التونسي و سلسلة الجبال الجنوبية على غرار جبال مطماطة، كما يوجد بعض الأزواج بأقصى الجنوب في رمادة و ذهيبة .

وتم تقدير أعداد هذا الطائر في تونس بين 40 و 50 زوجا بن سنوات 1975 و 1990 (T. Gau- ltier)حسب إحصاء تيري قوتي .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

حنا سبوعة جديد الفنان المغربي أسامة شريف https://t.co/cYJ4UVXvfW
حنا سبوعة جديد الفنان المغربي أسامة شريف https://t.co/x2LWlwaH6U https://t.co/s9vQV6MGNB
كواليس الحلقة الاولى من شارع 9 على «المحور» https://t.co/RsL4G6WSsh https://t.co/tvIN2DInR4
كواليس الحلقة الاولى من شارع 9 على «المحور» https://t.co/QUKpUf6aQ6
الذكاء الاصطناعي لتقييم الصحة العقلية من خلال تعبيرات الوجه https://t.co/8WFKb9Nw5x
الذكاء الاصطناعي لتقييم الصحة العقلية من خلال تعبيرات الوجه https://t.co/9f8rqlONPk https://t.co/cAYzHkp5yM
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree