المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا يوقع على اتفاقيات جديدة

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا - على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية - والتي عقدت في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعوديـة خلال الفترة 17 – 18 مايو الجاري، على خطى تمويل لدعم الصادرات العربية للدول الأفريقية، وعملية تنموية تندرج في إطار عمليات المصرف للقطاع الخاص، وفيما يلي ملخص لهذه الاتفاقيات: -

بنك الاستثمار والتنمية:

وقع المصرف مع بنك الاستثمار والتنمية(BIDC)، اتفاقية تختص بتمويل خط عمليات تجارية بقيمــــة 45 مليون دولار، في إطار برنامج المصرف لتمويل التجارة الخارجية، وذلك للإسهام في تنمية الصادرات العربية إلى البلدان الإفريقية المستفيدة من عون المصرف والتي يعمل فيها بنك الاستثمار والتنمية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وذلك من خلال توفير التمويلات المناسبة لعمليات استيراد السلع العربية من أجل تحقيق التموين المنتظم لقطاعات ذات أولوية مثل الطاقة والصناعة والتنمية الزراعية والصحة مما يسهم في التنمية المستدامة وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتخفيف حدة الفقر.

كما وقع المصرف أيضا على اتفاقية قرض ائتماني بمبلغ 15 مليون دولار، ضمن برنامج المصرف لتمويل القطاع الخاص وفي إطار الخطة الخمسية السابعة للمصرف(2015-2019).

يهدف القرض الائتماني إلى المساهمة في تنمية القطاع الخاص في الدول الخمسة عشر الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عن طريق رفع القدرات التمويلية للبنك، مما يمكن من تسهيل وصول مؤسسات القطاع الخاص إلى مصادر التمويل ومن شأن ذلك تعزيز الإنتاج وتوفير فرص العمل وخفض البطالة وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتخفيف حدة الفقر.

بنك كورس الدولي:

كما وقع المصرف مع بنك كورس الدولي، ببوركينا فاسو على اتفاقية منح المصرف بموجبها خطاً ائتمانياً بمبلغ 25 مليون دولار في إطار برنامج المصرف لتمويل الصادرات العربية وفي إطار خطة المصرف الخمسية السابعة للمصرف(2015-2019).

يهدف خط التمويل إلى التوسع في تمويل الصادرات العربية إلى بلدان المجموعة الاقتصادية النقدية لدول غرب أفريقياUEMOA بصفة عامة وبوركينا فاسو بصفة خاصة، وذلك من خلال توفير التمويلات المناسبة لعمليات استيراد السلع العربية من أجل تحقيق التموين المنتظم لكافة القطاعات الاقتصادية في إطار الخطة الخمسية (2016-2020) للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة التي تهدف لإعادة هيكلة الاقتصاد البوركينابي بالاعتماد على تأهيل الموارد البشرية وتطوير القطاع الخاص.

هذا وقد وقع الاتفاقيات المذكورة أعلاه، نيابةً عن المصرف د. سيدي ولد التاه، المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية فى أفريقيا.

أمّا عن البنوك، فقد وقع نيابةً عنهما كلُ من بشير مامان، رئيس بنك الاستثمار والتنمية.  كما وقع عن بنك كورس الدولي، الرئيس، المدير العام، الإدريسي ناسا.

وقد بلغ إجمالي تعهدات المصرف لصالح 44 دولة أفريقية - جنوب الصحراء - مستفيدة من عونه خلال الفترة 1975 وحتى مارس 2017، متضمنةً المبالغ الممنوحة بموجب هذه الاتفاقيات، والتسهيلات التي منحها المصرف في إطار مبادرة تخفيف عبء المديونية HIPCوتمويل عمليات العون الفني، وقروض صندوق الإقراض نحو  5451,298 مليون دولار .

إعلان ممول