المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا يوقع على اتفاقيات قروض جديدة

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا - على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والتي عقدت في مدينة جدة في 17 - 18 مايو الجاري - ، على اتفاقيتي قروضي لصالح كلٍ من جمهوريتي الكوت ديفوار والنيجر  .

وقد منحت هذه القروض بشروطٍ ميسرةٍ، وذلك وفقاً لتوجهات الخطة الخمسية السابعة للمصرف (2015- 2019)، استمراراً لسياسة المصرف القائمة على الاسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية والصحية والتقليل من حدة الفقر في الدول الأفريقية – المستفيدة من عون المصرف. التفاصيل كما يلي: -

1)    

جمهورية الكوت ديفوار:

تلقت جمهورية الكوت ديفوار قرضاً بلغت قيمته 20 مليون دولار؛ وذلك للإسهام في تمويل مشروع استصلاح "خليج كوكودي" بمدينة "أبيدجان".

يهدف المشروع إلى مكافحة تلوث وحماية خليج "كوكودي"؛ وبالتالي تحسين البيئة العامة للعاصمة أبيدجان، وإنشاء البنية الأساسية حول الخليج لاستقبال الاستثمارات في المباني الاجتماعية والسياحية والتجارية؛ ممّا يساهم في تخفيف حدة انتشار الأمراض المرتبطة بالتلوث وتحسين المستوى الصحي للسكان وتشجيع النشاطات الاقتصادية ورفع مستوى دخل المواطنين وتخفيف حدة الفقر.

يُسدد هذا القرض خلال 30 عاماً بما فيها فترة سماح 10 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

2)     جمهورية النيجر:

كما استفادت جمهورية النيجر من قرضٍ بلغت قيمته 10 ملايين دولار؛ وذلك للإسهام في تمويل مشـروع مياه الشرب لبعض المراكز شبه الحضرية. يُسدد هذا القرض خلال 30 عاماً بما فيها فترة سماح 10 سنوات، ومعدل فائدة 1% سنوياً.

ويهدف المشروع إلى توفير مياه صالحة للشرب في افق 2030 لتسعة مراكز شبه حضرية والإسهام في تخفيف حدة انتشار الأمراض المرتبطة بالمياه الملوثة؛ ممّا يؤدي إلى تحسين المستوى الصحي للسكان وتخفيف معاناتهم خاصة المرأة في جلب المياه. كما يسهم المشروع في تشجيع النشاطات الاقتصادية مما يساعد على رفع مستوى دخل المواطنين واستقرارهم.

هذا وقد وقع الاتفاقيات المذكورة أعلاه، نيابةً عن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا المهندس/ يوسف بن إبراهيم البسام، رئيس مجلس الإدارة.

أمّا الدول المستفيدة من هذه القروض فقد وقع نيابةً عنها كلُ من / نيـالــي كـابـا، وزيـرة التخطيط والتنمية لجمهورية الكوت ديفوار، عن جمهـورية النيجر، كاني عيشاتـو بولامـا، وزيرة التخطيـط.

 وقد بلغ إجمالي تعهدات المصرف لصالح 44 دولة أفريقية - جنوب الصحراء - مستفيدة من عونه خلال الفترة 1975 وحتى مارس 2017، متضمنةً المبالغ الممنوحة بموجب هذه الاتفاقيات، والتسهيلات التي منحها المصرف في إطار مبادرة تخفيف عبء المديونيةHIPC وتمويل عمليات العون الفني، وقروض صندوق الإقراض نحو  5451,298 مليون دولار.

إعلان ممول