#الدوحة تجري محادثات مع #تركيا و#إيران لتأمين إمدادات الأغذية والماء

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

كان #عزل_قطر أهم أسبابه علاقتها مع #إيران، وبينما يسعى أمير #الكويت لإيجاد حل مع #الإمارات بعد مباحثات مع #السعودية لإيجاد حل للمقاطعة الخليجية نسبت وكالة رويترز لمسؤول قطري رفض نشر اسمه القول إن الدوحة تجري محادثات مع تركيا وإيران ودول أخرى لتأمين إمدادات الأغذية والماء، مشيرا إلى أن طائرات شحن تابعة للخطوط الجوية القطرية ستنقلها.

وأضاف المسؤول أن هناك إمدادات من الحبوب في السوق القطري تكفي لأربعة أسابيع، وأن الحكومة لديها أيضا احتياطي استراتيجي كبير من الأغذية في الدوحة.

وتستورد قطر 90 في المئة من احتياجاتها من الغذاء.​

وأكدت قطر في ذات السياق أن مخزونها من السلع الغذائية الأساسية يكفي سوقها لأكثر من 12 شهرا.

وقال رئيس "غرفة قطر" التجارية الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية الأربعاء إن "قطر تمتلك العديد من البدائل لضمان استمرارية تدفق السلع الغذائية والمواد الأولية إلى السوق المحلي، بذات الوتيرة".

وتابع أن "أكثر من 95 في المئة من هذه السلع والمواد تصل إلى قطر من خلال البحر والجو، وأن نسبة 5 في المئة فقط تصل عبر الحدود البرية، وهي نسبة لا تشكل أزمة للاقتصاد القطري".

وتهافت مواطنون ومقيمون على المحلات التجارية للتزود بالمواد الغذائية، بعد ساعات من إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع قطر، في حين خلت بعض رفوف المحلات من المواد الأساسية مثل الحليب والأرز والدجاج.

ولازالت #مقاطعة_قطر تتسع حيث تشهد إنضمام دول جديدة بين الحين والآخر حيث طلبت الأردن من السفير القطري مغادرة البلاد وخفضت موريتانيا والمغرب التمثيل الدبلوماسي في الدوحة وأغلقت مجالها الجوي أمام الطيران القطري.

إعلان ممول