باديا يبحث مشاركة القطاع الخاص في تنميه افريقيا: التحديات والفرص

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

نظم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا"باديا" ندوةً حول دور القطاع الخاص في تنمية أفريقيا: التحديات والفرص وذلك في مقر المصرف بالخرطوم يوم الاثنين، 18 سبتمبر الجاري، بحضور د. سيدي ولد التاه، المدير العام للمصرف والسادة/خبراء المصرف. وكان الهدف من الندوة هو إبراز الدور الهام الذي يقوم به القطاع الخاص في تنمية افريقيا.

وقام بتنشيط الندوة السيد/ ابراهيما شيخ ديونغ ، مؤسس ورئيس الشركة الأفريقية للاستشارات والتجارة(ACT) ، حيث ركز في حديثه علي التحديات التي تواجهها الجهات الفاعلة في القطاع الخاص الافريقي مثل عدم كفاية التمويل، ومحدودية القدرة التقنية، ومحدودية فرص الوصول إلى الأسواق، وتحدي البيئة التجارية، وارتفاع تكلفة ممارسة الأعمال.

وشارك في الندوة بالتداخلات عدد من خبراء المصرف، تراوحت مداخلاتهم ما بين قضايا الحكم الرشيد إلى قدرة السوق، القوه الشرائية، والعلاقة بين المشاريع الصغرى في القطاع الخاص، وتكلفة الأعمال التجارية، ووتيرة التصنيع في أفريقيا ..، الخ...

وفى ختام الندوة، قدم السيّد/ ديونغ توصيات هامة إلى المصرف الذي ينوى القيام بدور أكبر في مجال المقاولات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا منها:-

(ا)     تعزيز نهج متكامل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا (المساعدة التقنية والتمويل المشترك).

(ب)   دعم الاستثمارات القطاعية و/أو التجارية المركزة أو منتديات الترويج لتعزيز الاستثمار والتجارة بين افريقيا والعالم العربي.

(ج)   دعم منابر القطاع الخاص، مثل مركز "داكار للأعمال التجارية"، في جميع العواصم الأفريقية لتعزيز الاستثمار والحوار الاقتصادي في جميع انحاء القارة".

وفى نهاية اللقاء تحدث د/سيدي ولد التاه، المدير العام للمصرف، حيث شكر مقدم الندوة على المعلومات الثرة والمفيدة حول القطاع الخاص وتحدياته والفرص المتاح له، وأكد أن المصرف يولى أهمية خاصة للقطاع الخاص لما له من دور فعال في تنمية القارة الأفريقية.

إعلان ممول