الملتقى السنوي للممثليّات التجاريّة التونسيّة بالخارج

عقد ما يفوق الـ 1000لقاء، بالعاصمة والجهات، حصيلة اللقــــــــاءات المباشرة بين رؤساء مكاتب مركز النهوض بالصّادرات بالخارج والفاعلين الاقتصاديّين

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية- تونس:- نظم مركز النهوض بالصّادرات تحت إشراف وزارة التجارة وتنمية الصّادرات، على مدى ثلاثة أيّام، لقاءات مهنيّة مباشرة (One to One)، في إطار فعاليّات "الملتقى السنوي للممثليّات التجاريّة التونسيّة بالخارج"، حيث جمع أكثر من 1000 لقاء، ممثلين عن قرابة الـ 450 مؤسّسة اقتصادية تونسيّة بمديري مكاتب مركز النهوض بالصّادرات الـــــــ15 بالخارج.

هذه السلسلة من اللقاءات، التي تضمّن برنامجها ثلاث محطات رئيسيّة، والتي انتظمت على التوالي بالعاصمة وصفاقس وسوسة أيّام 25 و26 و27 ديسمبر الجاري، بالتعاون مع غرفتي التجارة والصناعة لصفاقس والوسط، سجّلت مشاركة مؤسّسات مصدّرة ومستكشفة للفرص التصديريّة المتاحة، بنحو 250 على هامش اللّقاء الشهري الأخير لصباحيّات التصدير لهذه السّنة، بمقرّ المركز في "دار المصدّر"، كما استضافت صفاقس نحو 100 مؤسّسة اقتصاديّة، وشاركت أكثر من 100 مؤسّسة من جهة الوسط والساحل في اللقاءات المهنيّة المنعقدة بسوسة.

وتهدف هذه اللقاءات، بالأساس، إلى مزيد التعريف والتحسيس بالفرص التصديريّة وباستراتيجيّات النفاذ إلى الأسواق التي تغطيها شبكة الممثليّات التجاريّة لتونس بالخارج، ومجموعها 30 سوقا متوزّعة بكلّ من المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا والشرق الأوسط. كما يرمي تنظيمها إلى مزيد تقريب خدمات هذه الشبكة من الجهاز التصديري، لا سيّما بالجهات، بما من شانه المساهمة في تعزيز نفاذ المؤسسات الاقتصادية بالجهات إلى الأسواق الدوليّة. 

وتميّزت اللقاءات المهنيّة المباشرة، أيضا، بتمثيليّة قطاعيّة موسّعة للمؤسّسات التونسيّة المشاركة والناشطة في مجالات الصّناعات الغذائيّة والصّناعات الميكانيكية والكهربائيّة والنسيج والصناعات التقليديّة والصناعات الصيدلانيّة ومواد التجميل والأعلاف الحيوانيّة، علاوة على التجارة الدولية وقطاع الخدمات وتكنولوجيات المعلومات ومكاتب الدراسات. 

وتولى الإشراف على الجلسات الافتتاحيّة لهذه اللقاءات عدد هام من سامي المسؤولين الممثلين عن سلطة الإشراف وعن مركز النهوض بالصادات ومكاتبه بكل من صفاقس وسوسة، إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى لغرف التجارة والصناعة بالجهات ولمنظمات مهنيّة. 

كما مثل هذا الملتقى بمحطاته الثلاث، فرصة سانحة لتقديم بسطة عن شبكة مكاتب مركز النهوض بالصّادرات بالخارج الموزعة على 15 بلدا، والتعريف بمهمّتها الرئيسيّة وبالأسواق التي تغطيها، علاوة على تقديم حصيلة لأبرز أنشطتها الترويجيّة للسنة الجارية والتعريف ببرنامج عملها خلال سنة 2024.  ومكّنت هذه المناسبة، أيضا، من تسليط الضوء والتحسيس بالفرص التصديريّة المتاحة بالأسواق التي تغطيها الشبكة.

ويجدر التذكير، بأن شبكة الممثليّات التجارية لتونس بالخارج، تسجل حضورها في 15 بلد وهي ميلانو (إيطاليا) وروتردام (هولندا) وفارصوفيا (بولونيا) وموسكو (روسيا) والدار البيضاء (المغرب) والجزائر العاصمة (الجزائر) وطرابلس (ليبيا) وعمّان (الأردن) ودبي (الإمارات العربية لمتحدة) وأبيدجان (كوت ديفوار) ونيروبي (كينيا) ودوالا (الكاميرون) وأبوجا(نيجيريا) وكنشاسا (جمهورية الكنغو الديمقراطيّة) وداكار (السينغال)، المكتب الّذي تم إحداثه في سبتمبر 2023.

إعلان ممول