"ميرسك" تخطط لتمرير 30 سفينة عبر قناة السويس

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية- البحر الأحمر:- أظهر جدول لرحلات الشحن لشركة "ميرسك" الدنماركية صدر في وقت متأخر من الإثنين، أن الشركة أبقت على خطط لتمرير أكثر من 30 سفينة حاويات عبر قناة السويس والبحر الأحمر في الفترة المقبلة على الرغم من هجوم في مطلع الأسبوع على إحدى سفنها في المنطقة.

لكن الشركة علقت أيضاً خططاً لمرور بعض السفن عبر طريق البحر الأحمر وسط استمرار خطر هجمات المسلحين الحوثيين في اليمن، قائلة إنها ستعلن خط سير لكل سفينة في وقت لاحق.

وأوقفت شركة "ميرسك" الأحد، جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، بعد محاولات الحوثيين الصعود على متن سفينة "ميرسك هانغتشو"، على الرغم من أن طائرات هليكوبتر عسكرية أمريكية صدت الهجوم في نهاية المطاف وقتلت عشرة مسلحين.

وبدأت جماعة الحوثي، التي تسيطر على أجزاءٍ من اليمن بعد سنوات من الحرب، في نوفمبر مهاجمة السفن التي تعبر البحر الأحمر، قائلة إن ذلك رد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وتوقفت شركات الشحن الكبرى، بما في ذلك عملاقتا الحاويات "ميرسك" و"هاباغ لويد"، الشهر الماضي عن المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وغيّرت مسار سفنها بدلاً من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول إفريقيا.

لكن "ميرسك" قالت في 24 ديسمبر2023 إنها تستعد للعودة إلى البحر الأحمر، مشيرة إلى نشر عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن.

ويمر عبر قناة السويس ما يقرب من ثلث سفن الحاويات العالمية، ومن المتوقع أن يتسبب تغيير مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول الطرف الجنوبي لإفريقيا في تكلفة إضافية للوقود تصل إلى مليون دولار لكل رحلة ذهاباً وإياباً بين آسيا وشمال أوروبا.

إعلان ممول