تونس.."ستارت آند ترايد" -Start’nTrade- برنامج جديد لخلق شراكات بين الشركات الناشئة والمؤسّسات الصغرى والمتوسطة قصد دعم نفاذها إلى السّوق الدوليّة

تتيح هذه البادرة، التي تنفذها وكالة التعاون الدولي الألمانية (GIZ) بالشراكة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال، تيسير التعاون بين المؤسّسات الصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة لتعزيز صادراتها

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية/ تونس:- في إطار تمشّ منهجي يرمي إلى استحثاث المؤسّسات الصغرى والمتوسطة (PME) المصدّرة على ربط شراكات مهنيّة مع الشركات الناشئة والمجدّدة (Startups)، أطلق مركز النهوض بالصّادرات برنامج "ستارت آند ترايد" (Start’nTrade) في مجال الابتكار المفتوح (Open Innovation) لفائدة سبع مؤسّسات لمزيد دفع صادراتها نحو بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بالخصوص، وتعزيز نفاذها إلى السّوق الدوليّة. 

وتتيح هذه البادرة، التي تنفذها وكالة التعاون الدولي الألمانية (GIZ) بالشراكة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال، تيسير التعاون بين المؤسّسات الصغرى والمتوسطة والشركات الناشئة لتعزيز صادراتها، فضلا عن خلق فرص للشركات الناشئة وتشجيع إقامة شراكات ودعم التجديد والابتكار المفتوح.

وستنتفع 7 مؤسّسات صغرى ومتوسّطة مصدّرة من فرصة المشاركة في البرنامج الذي ينفذ بدعم من مشروع «تعزيز أنشطة التصدير إلى أسواق جديدة في أفريقيا جنوب الصحراء» (PEMA II) وبرنامج التحوّل الرقمي لتونس (Digital Transformation Center Tunisia).

ويهدف Start’nTrade بالأساس إلى تعزيز التعاون بين هذه المؤسّسات ومنظومة الشركات الناشئة المجدّدة، من أجل دعم إمكاناتها التصديرية وفتح آفاق تجارية جديدة لنفاذها إلى بالأسواق الخارجيّة والانتصاب بها، ولاسيّما بإفريقيا جنوب الصحراء.

وتجدر الإشارة إلى أن الرّقمنة هي رافعة أساسيّة لتعزيز توجّه المؤسّسات التونسيّة للتّصدير نحو السّوق الدوليّة. وسعيا لتقليص الفجوة بين العالم التكنولوجي والاقتصاد التقليدي، يتم تنفيذ هذا البرنامج الذي يتنزّل في إطار جهود الدّولة الرّامية إلى دعم ولوج المؤسّسات الاقتصادية المصدّرة إلى بيئة تكنولوجيّة مزدهرة، بما من شأنه تعزيز نفاذها إلى الأسواق العالمية، وذلك عبر التشبيك بين هذه المؤسّسات والشركات الناشئة التونسيّة. إذ تتوفّر الشبكة الاقتصادية التونسيّة على حوالي 1000 شركة ناشئة متحصّلة على علامة وناشطة في المجال الرقمي والتكنولوجي.

وبإمكان الثنائيّات "مؤسّسة-شركة ناشئة" المنخرطة في البرنامج والتي حقّقت تقدما مهمّا من حيث تجسيد تصوّر الشراكة (Proof of Concept - POC)، الفوز بواحدة من ضمن ثلاث قسائم بقيمة 10.000 أورو. 

وقد حُدِّد آخر أجل لقبول ترشّحات المؤسّسات الصغرى والمتوسطة التي تستجيب لشروط الانتفاع، يوم 6 نوفمبر 2023، وذلك عبر التسجيل في البرنامج باتباع الرابط التالي: bit.ly/494diDq

إعلان ممول